ما هو ICO أو بمعنى "Initial Coin Offering" -العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة- - دليلي للعملات الرقمية
أخبار
Loading...

ما هو ICO أو بمعنى "Initial Coin Offering" -العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة-

ICO-Initial Coin Offering

في هذا الموضوع -الجزء الاول- سأعطي تمهيدا و تعريفا لما هو (ICO) او Initial Coin Offering أو العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة،  الموضوع أكبر من أن أتطرق اليه في مقال واحد، لذا سأحاول وضعه على أجزاء ان شاء الله. 

ما هو ICO او Initial Coin Offering أو العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة

تعريف ICO او العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة

Initial Coin Offering او العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة او ICO هي وسيلة غير منظمة يتم من خلالها جمع الأموال لمشروع عملة رقمية جديدة تتأسس على البلوكشين. و هي ببساطة حملة بيع الرموز يقوم بالترتيب اليها من قبل الشركات الناشئة لتجاوز عملية جمع رأس المال الصارمة والمنظمة التي يتطلبها أصحاب رؤوس أموال أو البنوك.

في حملة ICO، او حملة بيع الرموز يتم بيع نسبة مئوية من العملة الرقمية المشفرة إلى الداعمين للمشروع، اي المستثمرين او المشترين لعملة المشروع.

هذه العملة يمكن شرائها من حملات البيع المبكرة تسمى Pre-ICO اي بيع الرموز قبل اطلاق الإيكو ICO و مقابل Bitcoin او ETH او الدولار او اليورو، ولكن لا يحصل المستثمر على الرموز او عملة المشروع مباشرة و إنما بعد إطلاق الإكو. وما يميز Pre-ICO  هو أن نسبة البونص او ارباح عالية على عكس فترة ICO.

حملة ICO هي حملة يحصل فيها المستثمر على الرموز او عملة المشروع مباشرة الى محفظته المتأسسة على احد البلوكشين الذي يختارها المشورع و من اهمها ETHEREUM. غير ان نسبة البونص على عملات المشروع اثناء ICO تكون منخفظة على حسب ما تم برمجته من المشروع.

رموز المشروع او ICO

هي رموز مميزة للمشروع و لكل مشروع رموزه الخاصة، و كأنه يقدم لك اسهم من الشركة، مقابل إستثمارك، الرموز تكون محدده في عدد معينن لا يمكن الزيادة او النقصان فيها بعد طلاق ICO او Pre-ICO. ايضا يتم توزيع هذه الرموز على المستثمرين او أشخاص او الذي يريد الشراء، أو على فريق المشروع في نسبة من العدد الإجمالي للرموز. و يمكن أن يحتفظ بنسبة منها كإحتياطي، و سبب العدد المحدد للموز هوزيادة قيمة العملة. فكلما كان الشيئ محدود في العالم زادت قيمته.

إذن فال ICO هي هرحلة جمع المال لاستثماره في تطوير فكرة العملة، المستثمر او الشخص يحصل على الرموز. هذه الرمز بعد إنتهاء فترة ICO يمكن تداولها في أي منصة مثلها مثل البيتكوين، او اي عملة يمكن صرفها.

ما فائدة الرموز التي تباع و تسوق في مرحلة ICO ؟

ما ستستفيد منه يمكن ان نقسمه الى ثلاث أجزاء:
الاولى : الإستفادة من كل مميزات و كل ما يقدمه المشروع مقابل تلك العملة، و كانك منخرط في نادي معين لديك مقابل ما تدفعه كل شهر للنادي بطاقة إنخراط تعطيك الحق في الإستفادة من كل ما يقدمه النادي من خدمات ….. اي انت تدفع بعملة المشروع و تستفيد من ما تقدمه منصة المشروع او اي فكرة تاسس عليه ذلك المشروع. 

الثانية : إن كنت ممن إستثمرو  او أشترو العملة و حصلو على البونص بنسب مختلفة، يمكنك ان تنتظر انتهاء فترة ICO، و بعد اطلاق التداول على المنصات، يمكنك يبيع العملة بالثمن الذي إشتريت به و تربح على ذلك البونص، هنا قد ربحت ما فوق الثمن الذي إشتريت به.

الثالثة هي انه بعد إطلاق فكرة المشروع نهائيا، و انطلاق التداول، يوم بعد يوم تزداد قيمة تلك العملة، ضف على ذلك البونص و خدمات المشورع مقابل شراي العملة في مرحلة ICO. بيع العملة على منصة المنشئ يعني كأنك تعيد العملة الى صاحبها لتسترد أموالك زائد أرباح البونص و فارق السعر، تلك العملات يتم حرقها اي ابادتها من قبل المشروع، هنا تنقص القيمة لمجموع العملات التي تم بيعها في فترات حملة التمويل. و بهذا تقل العملة في السوق ويزداد الطلب عليها وترتفع قيمتها كما حدث مع العديد من العملات التي نعرفها، Bitcoin وETH …. اي الثمن الذي إشتريت به العملة يمكن ان يتضاعف مع الوقت.

كان هذا الجزء الاول مدخل تمهيدي مبسط في شرح ما هو ICO او Initial Coin Offering أو العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة، في انتظار اعداد الأجزاء القادمة للتعمق في تعريف ال "ICO ".

يمكنك طرح أسئلتكم أو استفساراتكم و سأحاول أن أجيب عليها -حسب نوعيتها- أما في مقال أو مباشرة في تعليق.



مواضيع أخرى



loading...
Share on Google Plus

About Tarik

0 commentaires :

اخر المقالات