كيف تتجنب الوقوع في شرك العملات الرقمية النصابة و ما هي الطرق للتحقق من مصداقيتها؟ - دليلي للعملات الرقمية
أخبار
Loading...

كيف تتجنب الوقوع في شرك العملات الرقمية النصابة و ما هي الطرق للتحقق من مصداقيتها؟

Cryptocurrency-Scam


العملات الرقمية هي عالم افتراضي محض، وحصتها في الاقتصاد أمر حقيقي جدا ويعرف نموا قويا (ارتفع إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية الموازية للبيتكوين من 50  مليون في 2013  إلى أكثر من 90  مليار دولار مع نهاية عام 2017) مع اكثر من 800 عملة للتداول في عالم الكريبتوكيرنسي، مع هذا النمو تكتر عمليات النصب و الاحتيال في صخب تلهف الوافدين الجدد للاستفادة من أرباح ماجم الذهب هذه.


وسائل و طرق التحقق من مصداقية العملات الرقمية

كيف اذن يمكننا تجنب عمليات الاحتيال والعثور على عملات حقيقية واعدة (تلك التي لديها فرصة في سوق الكريبتوكيرنسي للبقاء على قيد الحياة) و يمكن اعتمادها من طرف الجمهور العام و تمكن أيضا من توفير عائد  قيمة الاستثمار لمدة 10  الى 20 سنة كمتوسط عمر؟

الاستثمار في العملات هو أبعد ما يكون عن العلم الدقيق. شركات الكريبتوكيرنسي ليست معتمدة من طرف البورصات العالمية، وبذلك غير ملزمة بنشر نتائجها المالية، وبالتالي فإنه غير وارد حساب القيمة الدفترية للعملة. معرفة اذا ما كانت مقومة بأقل من قيمتها السعرية قد تكاد يكون مهمة مستحيلة لأن ذلك يتطلب أن نعرف القيمه الذاتية للعملة و هو الشيء الغير متاح في هذا الميدان.  الاستثمار في هذا المجال هو مغامرة كبيرة وخطر خسارة رأس المال كبير. و مع ذلك هناك مؤشرات تحد من المخاطر و تقللها وتجنب الفخاخ، واليكم بعض النصائح و الخذوات التي يمكن اتباعها قبل المغامرة في أي عملة:

التقنية المستعملة:

الاستثمار في العملات القابلة للبرمجة يتطلب فهما اوليا للتكنولوجيا المستعملة. العديد من العملات تستخدم نفس كود البيتكوين ولكنها جرد نسخ باهتة. لذا وجب التأكد من عدة أمور متعلقة بالتقنية:
 - هل العملة قابلة للتعدين: تعدين دليل العمل (Proof-of-Work) أو دليل المشاركة (Proof-of-stake) أو الاثنان معا؟
 - هل تتوفر على بلوكشين أم لا؟
   ما هي الخوارزمية المختارة؟

كمية من الرموز المعروضة:

بما أن المستثمر يشتري الرموز، يجب التحقق أيضا ما إذا كانت العملة تعرض كمية محدودة من الرموز. اذا لم تكن الكمية محدودة، فإن سعر قد يتعرض للركود أو التراجع. مثال على ذلك البيتكوين والبيتكوين كاش, الكمية المعروضة محددة في 21  مليون رمز فقط، وهذا ما يجعلها نادرة.

الموقع:

الأسئلة التي يجب طرحها و البحث عنها هي:
 - هل للعملة موقع رسمي؟
 - هل هناك المعلومات الكافية عن صاحب الموقع أو شركة؟
   من هو المسؤول؟
 هل مطوري المشروع متواجدون على الموقع مع المعلومات الخاصة بهم و تاريخهم في هذا المجال؟
 هل هناك ورقة بيضاء (وصف للمشروع)؟
إذا كانت أحد هذه العناصر مفقودة، فهذا لا يبشر بالخير وقد يتعلق الأمر بعملية احتيال بونزي (PONZI) أي نظام هرمي.

فريق التطوير:

مهما كانت الاغراءات التي تقدمها أي عملة، فأن احتمالات الفشل تبقى كبيرة إذا ما كان المطورين ليسوا بالكفائات اللازمة. وبالتالي يجب الاهتمام بمعرفة فريق العمل,  هل لديهم خبرة؟  هل سبق أن اشتغلوا في مشاريع مشابهة كللت بالنجاح؟ ما هو مستوى درايتهم بالميدان؟  هل أجوبتهم على وسائل التواصل مقنعة, تامة و مبنية؟ كل هذه الأمور هامة لأنها تؤثر بشكل مباشر على قدرة المطورين لتقديم في الوقت المناسب التقدم التكنولوجي التي توفرها خارطة الطريق.

تمويل المطورين:

من المهم جدا معرفة مصادر وطرق تمويل المطورين، هل يتعلق الأمر بشركة خاصة, رأسمال استثماري من داخل عالم الكريبتوكيرنسي أم خارجه؟ هل هناك مرحلة ايكو ICO؟ هل المطورين متطوعين يعملون بدوام جزئي على العملة؟ أم بدوام تام؟ في الواقع هذه الأسئلة تكشف دافع المطورين لنجاح المشروع، وارتفاع سعره،  وكذلك معرفة اذا ما كان هناك تضارب محتمل في المصالح التي يمكن أن تؤثر على تطور المشروع مستقبلا. أيضا يجب معرفة هل أجور المطورين تدفع بالعملة الرقمية نفسها أم بالعملات المصرفية العادية.. هذا السؤال مهم لأن الفريق التي يتقاضى أجره بالعملات المصرفية العادية لا يملك الدافع القوي لانجاح المشروع لأنه في كلتا الحالتين يحصل على أجره. هل في مرحلة الايكو هناك نسبة من الرموز مخصصة لفريق التطوير؟

مراجعة موقع github:
 الدافع من الأمور التي يجب مراجعتها قبل الدخول في أي عملة هي توفرها على ورقة بيضاء على موقع  github انعدام هذه المعلومة بمثابة تحدير قوي من هذه العملة.

هل يتعلق الأمر بSCAM  :

الكلمة تعني "احتيال". يمكنك ببساطة البحث في  google.com  وذلك بكتابة اسم العملة مرفقا بالكلمة "SCAM".  إذا وجدت مقالات مرتبطة بهذا البحث قم بقرائتها للتأكد من صحتها.

قياسات رديت (Metriques reddit)

رديت هو موقع المجتمع الدولي الشهير والشعبي. و يحتوي على تحديثات يومية عن أخبار العملات, تجارب الناس في العملات و عدد كبير من المطورين الأكفاء الذين يضعون آراءهم حول العملات المتواجدة و الحديثة العهد. موقعredditmetrics.com .  يحتوي على رسوم تبيانية لتطور الانخراطات بالعملات الرقمية. و يعتبر مؤشرا جيدا و صادقا لتحديد مدى صحة و مصداقية أي عملة:

Metriques reddit graph

ستكون بنا عودة انشاء الله في مقال اخر مع أساليب أخرى للتحقق من مصداقية العملات الرقمية.
بالتوفيق

Share on Google Plus

About Tarik

1 commentaires :

Flora shawn يقول...

كسب المال أسبوعيًا من التداول حتى 15000 دولار ، وكل هذا من جهد شركة تسمى nexo Investment inc. منصة تداول عبر الإنترنت مصممة لإدارة استثماراتك بشكل آمن ومضاعفة استثماراتك في الوقت المحدد. الإيداع والسحب مضمون بنسبة 100٪ مع خدمات العملاء جاهزة دائمًا للمساعدة. تواصل معنا اليوم وضاعف استثمارك. اتصل عبر instagram u / ricardo_smcarlos أو telegram / whatsapp: +1(213)328-0248 البريد الإلكتروني: richardosmcarlos@gmail.com لمزيد من المعلومات.

اخر المقالات